KM
news

سعر كيلو اللحم يرتفع الى معدل صادم – فكم بلغ سعر الخروف قبيل حلول عيد الأضحى؟

النهار

يأتي عيد الأضحى هذا العام ليضع الطوائف اللبنانية كافة أمام استحقاق موحّد حيث “لا قدرة لفقراء الطوائف على شراء اللحوم أو تقديم الأضاحي”.

فقد تجاوز سعر الكيلوغرام من اللحم البقريّ البلديّ الـ175 ألف ليرة لبنانيّة وصولاً إلى الـ200 ألف ليرة، بعد أن بلغ الأسبوع الماضي حدود الـ150 ألف ليرة لبنانية؛ أمّا الكيلوغرام من لحم الغنم فقد سجّل 250 ألفاً.

أمام هذا الواقع، تخوّف أمين سرّ نقابة تجّار اللحوم خليل نعمة من تراجع “القدرة الشرائية لدى المستهلكين بنسبة 90 في المئة”، وبات قطاع اللحوم “مهدّداً بشكل جدّي بعد أن أقفل عدد كبير من محالّ بيع اللحوم، وهناك تجار توقّفوا عن استيراد اللحوم”، لافتاً إلى أنّ “مصرف لبنان لم يسدّد حتى اليوم أموال الدعم لبعض التجار الذين باعوا اللحوم في الأسواق قبل تقاضي الدعم”.

وقال نعمة إنّ “أسعار كيلوغرام من اللحوم المبرّدة والمستوردة اليوم يتراوح بين الـ4 دولارات والـ7 دولارات، وهناك قطعة أخرى بـ12 دولاراً. وإذا احتسبنا سعر الكيلوغرام الذي يبلغ سعره 4 دولارات بالليرة اللبنانية لبيعها إلى المستهلك اللبناني يكون السعر 107 آلاف ليرة من دون احتساب الضريبة وربح التجار. وبعد إدخال هذه التكاليف، يصل السعر إلى نحو 147 ألفاً، وهذا أقلّ سعر لحمة مبرّدة حالياً”.

وشرح أنّ “أقلّ خروف سعره اليوم ما بين الـ4 ملايين والـ5 ملايين ليرة لبنانية، وتكون زنته نحو 60 كيلوغراماً”.

المزيد من الأخبار