KM
news

ماذا نفعل؟ هكذا علّق جنبلاط على رفع الدعم

أشار رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب السابق وليد جنبلاط الى ان “غياب الحكومة وعدم الوصول الى معالجات جدية هي التي تتحمل مسؤولية ما وصلنا إليه اليوم ولكن هذه الازمة هي نتيجة عقود من “الازدهار” مبنية على الاقتصاد الحر والفساد وعدم الاهتمام بالاقتصاد الانتاجي”.

وفي مداخلةٍ له عبر قناة الـ mtv ضمن برنامج “صار الوقت”، قال: “كنا نركز دائما على الاقتصاد المنتج ودعم الزراعة والصناعة ورفض الدخول في منظمة التجارة العالمية لأن اقتصاد الخدمات والفنادق غير كاف”.

وأضاف، “لا احد يفكّر بنا فقد جاء الفرنسي وقال اننا لا يمكننا الاستمرار اذا لم نشكّل الحكومة بغض النظر عن رسالة عون الغامضة ورد الكتلة السنية فهذا كله تضييع للوقت فالمطلوب وضع برنامج واضح بدءا بالكهرباء”.

ولفت الى ان “حاكم مصرف لبنان نبّه أكثر من مرة بموضوع الدعم واذا رُفع الدعم في آخر أيار فماذا نفعل؟ لدي بعض الاقتراحات منها رفع الدعم عن المحروقات بعد احصاء عدد السيارات العمومية واعادة النظر جذريا بالسلة الغذائية واعتماد البطاقة التموينية”.

وتابع، “ولاعطاء بطاقة تموينية بالدولار بقيمة 150 دولارا ورفع الدعم عن الكماليات وبدل صرف مبلغ 6 مليار يمكن تخفيضه الى 3 مليارات وهناك مشكلة كبرى في موضوع الدواء ورفض انشاء مكتب للدواء”.

وأكّد انه “يجب ان يكون هناك تشريع جدي لالغاء الوكالات الحصرية لاستيراد الدواء”.

المزيد من الأخبار