KM
news

جوني منير : هناك امكانية لاعتذار الحريري وجهنم جديدة اذا تم تأجيل الانتخابات النيابية

اعتبر الصحافي والكاتب السياسي جوني منير في مقابلة معه ضمن برنامج “هنا بيروت” مع جوزفين ديب أن “لا جديد في ملف تشكيل الحكومة ولبنان ستكون له قيامة ولكن على المدى المتوسط، ولكن عبر عن تشاؤمه الشديد على المدى القريب .

ولفت منير أن لا نية لقطر لتمويل البطاقة التمويلية والقوى السياسية عم يتصارعوا على نار جهنم بالتزامن مع الجو الخليجي والأوروبي والأميركي المتصاعد بوجه لبنان.

وأشار أن بعض الاحزاب قامت باستطلاعات رأي ومنها التيار الوطني الحر على الشارع المسيحي والنتيجة كانت عاطلة.

كما شدد منير على أن الانتخابات النيابية يجب أن تحصل في موعدها ليذهب لبنان إلى تركيبة سياسية جديدة، لأن ثمن تأجيلها سيكون صعباً رغم أن معظم القوى السياسية في مجلس النواب مع تؤيد تأجيلها.

وتطرق منير لزيارة وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان إلى بيروت الأسبوع المقبل، مشيراً أنه “لن يكشف عن الأسماء التي تم فرض عقوبات عليها ولكن سيبلغ المسؤولين اللبنانيين كلاماً قاسياً رغم أن هناك تساؤلات حول جدوى زيارته وفرنسا قلقة من الانفجار الاجتماعي والاقتصادي في لبنان”.

كذلك تحدث زيارة رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل إلى العاصمة الروسية موسكو ولقاءاته مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف والممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط وبلدان إفريقيا نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف، وعن امكانية انعقاد المؤتمر التأسيسي.

واعتبر منير أن محاولة استهدف الجيش اللبناني والتصويب عليه وأخذه للخيار الانقلابي والدور السياسي يضره، مضيفاً أن قائد الجيش العماد جوزيف عون رفض فكرة الذهاب إلى الحكومة العسكرية.

وتطرق أيضاً لاستئناف مفاوضات ترسيم الحدود الجنوبية البحرية مع العدو الاسرائيلي وعن ردود الفعل من موقف الرئيس ميشال عون من الخط 29.

وحذر منير من احتمال حصول تمديد رئاسي في لبنان واعتبر أن تأجيل الانتخابات النيابية يؤدي أيضاً إلى تأجيل الانتخابات الرئاسية، محذراً من جهنم جديدة اذا تم تأجيل الانتخابات النيابية.

المزيد من الأخبار