KM
news

تسلا تحقق أرباح مليار دولار – و كيف ينظر بيل غيتس للبيتكوين؟

جذبت العملات الرقمية وبيتكوين أنظار فئة كبيرة من أثرياء ومستثمري العالم، خاصة مع تسجيلها 56 ألف دولار ، وتخطي قيمتها السوقية حاجز تريليون دولار خلال العام الجارى 2021،للمرة الأولى في تاريخها لتتفوق على الأصول التقليدية من أسهم وذهب؛ لكن كيف يرى ” بيل غيتس ” العملات الرقمية و بيتكوين؟

بيل غيتس والعملات المشفرة
وأعرب مؤسس مايكروسوفت “بيل غيتس” عن قلقه الكبير فيما يتعلق بالتعامل مع العملات المشفرة مؤكداً على كونها من العناصر الأساسية التي تشجع النشاط الإجرامي وغسيل الأموال والتهرب الضريبي وتمويل الإرهاب.

وصرح قائلاً خلال مقابلة مع صحيفة “وول ستريت جورنال” : “سيكون من الجيد التخلص من ذلك، ربما كان ينبغي أن أقول أسلحة بيولوجية. هذا أمر سيئ حقا”.

واتفقت تصريحات الملياردير الأمريكي مع مخاوف أشهر المستثمرين والمحللين وقادة المؤسسات المالية الكبرى، عقب تأكيدهم على أن العملات المشفرة ساهمت خلفت بيئة خصبة للتعامل مع المحتالين وتنفيذ المخططات الإجرامية وغسل الأموال بعيداً عن أعين حكومات ودول العالم.

فيما اتخذ جيتس موقفاً أكثر حيادية في لقاء سابق مع شبكة “سي إن بي سي”، عقب تصريحه بأنه لا يمتلك أيا من البيتكوين ولا يتعامل بها أو يراهن على أسعارها وصرح قائلاً “أنا لا أملك عملة بتكوين، ولا حتى أراهن على انخفاضها، لذا فقد اتخذت وجهة نظر محايدة”.

وأضاف : “يمكن أن ترتفع بتكوين وتنخفض فقط بناء على الهوس أو أيا كانت وجهات النظر وليس لدي طريقة للتنبؤ بكيفية تحسن ذلك”.

ويحتل بيل جيتس المركز الثالث في قائمة أثرياء العالم بثروة 136 مليار دولار، فيما يتصدر مؤسس تيسلا “إيلون ماسك” الداعم الأول للبيتكوين، القائمة بثروة 199 مليار دولار.

▪️▪️▪️▪️▪️▪️▪️▪️

و من جهتها حققت شركة تيسلا لصناعة السيارات الكهربائية ما يقرب من مليار دولار من الأرباح الورقية من استثمارها في عملة بيتكوين، وفقًا للمحلل (دانييل آيفز) Daniel Ives، من شركة Wedbush لتداول الأوراق المالية.

وقدر آيفز في مذكرة أن الشركة في طريقها لتحقيق المزيد من استثماراتها في بيتكوين أكثر من الأرباح من بيع سياراتها الكهربائية في عام 2020 بأكمله.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، كشفت شركة صناعة السيارات الكهربائية الأمريكية في إيداع لجنة الأوراق المالية والبورصة أنها اشترت عملة بيتكوين بقيمة 1.5 مليار دولار من أجل المزيد من المرونة لزيادة التنويع وزيادة عوائد أموالها.

وقالت الشركة: إن عملية الشراء تمت في وقت ما في شهر يناير، دون الكشف عن متى أو بأي سعر اشترت بيتكوين، وليس من الواضح ما إذا كانت تيسلا قد باعت أيًا من عملات بيتكوين حتى الآن.

وشهدت عملة بيتكوين ارتفاعًا كبيرًا هذا العام، حيث لامست ارتفاعات قياسية جديدة بانتظام، وتجاوزت القيمة السوقية للعملة تريليون دولار للمرة الأولى في الأسبوع الماضي، وارتفعت قيمة العملة المشفرة بنسبة 94 في المئة منذ بداية العام.

ولم يشرح آيفز كيف وصل إلى هذا الحساب، لكن وفقًا لبيانات CoinDesk، فقد ارتفع سعر بيتكوين من 34793 دولار في 31 يناير إلى 56465 دولار بتاريخ اليوم.

ويمثل هذا ارتفاعًا بنسبة 65 في المئة تقريبًا، وهو ما يضع ربح استثمار بيتكوين الذي تبلغ قيمته 1.5 مليار دولار أمريكي عند نحو 975 مليون دولار.

واستنادًا إلى أعلى مستوى سجلته العملة عند 58332 دولار، فإن هذه الأرباح تكون أكثر من مليار دولار أمريكي.

وقال آيفز: في حين أن استثمار بيتكوين هو أمر جانبي بالنسبة لشركة تيسلا، فمن الواضح أنه كان استثمارًا أوليًا جيدًا واتجاهًا نتوقع أنه قد يكون له تأثير مضاعف في الشركات العامة الأخرى على مدى 12 إلى 18 شهرًا القادمة.
ويعد (إيلون ماسك) Elon Musk، الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا، مؤيدًا للعملات الرقمية، لكنه قال حديثًا: إن سعر بيتكوين والإيثيريوم يبدو مرتفعًا.

المزيد من الأخبار