KM
news

ثاني امرأة عربية أميركية يُعيّنها بايدن في إدارته ، من هي؟

كشفت تعيينات الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن الجديدة عن اسم عربي ثانٍ في طاقم فريقه المقبل على البيت الأبيض بعد انتهاء مراسم تنصيبه رسمياً في 20 كانون الثاني 2021.
شبكة cnn الأميركية قالت الجمعة 15 كانون الثاني إن بايدن قد سمى دانا شباط، الأميركية ذات الأصول الأردنية، لتصبح مستشارة أولى للشؤون التشريعية، ضمن إعلانه عن أكثر من 50 موظفاً جديداً في البيت الأبيض.

بهذا تصبح شباطـ ثاني عربية يختارها بايدن للعمل في إداراته، بعد ريما دودن، وهي فلسطينية أميركية عُيِّنت نائبة لمدير مكتب البيت الأبيض للشؤون التشريعية في تشرين الثاني 2020.

من جانبه، أكد الرئيس المنتخب جو بايدن على سعيه “منذ البداية، إلى بناء إدارة تشبه أميركا، من خلال فريق متنوع يسهم في نتائج أفضل وحلول أكثر فاعلية لمواجهة الأزمات الملحة التي تواجه أميركا”.

كما أشار إلى أن المعيَّنين مؤخراً “سيستفيدون من خبراتهم وتجاربهم الحياتية لمساعدتنا في إعادة بناء البلاد بشكل أفضل”.

وحسب موقع الفريق الانتقالي لإدارة بايدن، تعمل دانا منسقة استراتيجية للشؤون التشريعية خلال الفترة الانتقالية لبايدن، بعد أن كانت مساعدة تشريعية للسيناتور الأميركي مايكل بينيت.

كما تشغل شباط أيضاً منصب نائب رئيس جمعية موظفي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الكونغرس.

وباعتبارها ابنة مهاجرين أردنيين، تعد شباط من الجيل الأول الأميركي، حيث وُلدت في كاليفورنيا وترعرعت في كولورادو، وتخرجت في جامعة كولورادو في 2018، حيث درست علم النفس والقيادة الصغرى.

كانت بدايتها في الحياة التشريعية عندما التحقت متدربة في مجلس الشيوخ الأميركي في 2017، إلا أن انطلاقتها الحقيقية كانت في العام التالي.

وقال الفريق الانتقالي لبايدن إنه يعطي “الأولوية لتنوع الأيديولوجيا والخلفية وتعزيز المواهب لمواجهة التحديات الأكثر تعقيداً في بلادنا”.

شبكة CNN الأميركية سبق أن كشفت عن تعيين الرئيس الأمريكي المنتخب لسيدة عربية أخرى في طاقم البيت الأبيض.

فقد عيَّن بايدن، ريما دودين، وهي من أصول أردنية- فلسطينية، في منصب نائب رئيس الشؤون التشريعية، وبذلك يكون قد بدأ بتنفيذ وعوده بتشكيل إدارة تعبر عن تنوع المجتمع الأميركي.

وتعمل دودين نائبةً لرئيس الأركان ومديرة طابق لدى السيناتور دك دوربن، كما أنها متطوعة في الفريق الانتقالي لحملة بايدن وهاريس، وفقاً للبيان الإعلامي الصادر عن الهيئة الانتقالية.

ومن خلال تعييناته، يحاول الرئيس المنتخب جو بايدن تحقيق وعوده بتشكيل إدارة تعبر عن تنوع المجتمع الأمريكي، فقد اختار لأول مرة مهاجراً لاتينياً لتولي وزارة الأمن الداخلي، وأميركي من أصول إفريقية لوزارة الدفاع، وامرأة لمسك زمام وزارة المالية والخزانة.
عربي بوست

المزيد من الأخبار