KM
news

اليكم أضرار العاصفة حتى اللحظة!

في بلد يغرق فعلا في شبر من المطر، بذريعة البنى التحتية التي أكل عليها الدهر وشرب، لا تمر أي عاصفة مناخية من دون أن تحدث أضرارا كبيرة وتعطل حركة الملاحة والعجلة الاقتصادية، وتسبب عددا من حوادث السير. قاعدة لم تشذ عنها العاصفة المناخية التي يشهدها لبنان راهنا، والتي من المفترض أن تنحسر غدا.

وفي السياق، أدت الأمطار الغزيرة في صور ومنطقتها الى تشكيل برك مائية في معظم الطرق ما أعاق حركة مرور السيارات، والى تشكّل سيول في معظم الحقول الزراعية.

وتسببت العاصفة أيضا في انهيار التربة خصوصا على طريق الباصات المدرسية المؤدي الى مدرسة برج رحال الرسمية حيث أحدثت حفرة كبيرة فاتخذت إدارة المدرسة أعلى درجات الحيطة والحذر تجنبا لإنزلاق الباصات فيها.

إلى ذلك، تعطلت حركة الملاحة في مرفأ المدينة وتوقف صيادو الأسماك عن الإبحار، بسبب إرتفاع أمواج البحر وعملوا على تثبيت مراكبهم كي لا تسحبها الأمواج.

من جهتها، أصدرت وحدة ادارة الكوارث في اتحاد بلديات قضاء صور توصيات الى مراكز وفرق المستجيب الاول في قرى قضاء صور لتكون على جهوزية تامة والتدخل عند حصول اي طارئ.

صيدا: بدورها، شهدت مدينة صيدا منذ الصباح امطارا غزيرة مصحوبة بكتل هوائية باردة، ما أدى إلى توقف حركة الملاحة في المرفأ لليوم الثالث على التوالي بسبب الانواء وارتفاع موج البحر الذي يعيق سبيل دخول السفن وخروجها. وفي وقت خلا رصيف المرفأ من السفن التجارية، تستعد سفينة محملة بالبضائع للمغادرة بعد استقرار الطقس.

كذلك عمل الصيادون على تثبيت مراكبهم داخل الميناء والتزام منازلهم إلى حين انحسار المنخفض الجوي.

وفي السياق عينه، ارتفع منسوب مياه مجرى نهر الزهراني للمرة الأولى، وجرت في المجرى متجهة نحو البحر عند جسر الزهراني بعدما قطعت الأراضي المحيطة به عند حبوش ودير الزهراني وصولا الى الحجة.

النبطية وإقليم التفاح: وفي الجنوب أيضا، وتحديدا في النبطية واقليم التفاح، شكلت غزارة الامطار صباحا وليل أمس سيولا على الطرق وحولتها الى بحيرات ومستنقعات، خصوصا على جادة نبيه بري في كفررمان وعلى مثلث زوطر – النبطية الفوقا.

وترافقت الأمطار مع برق ورعد، ما ادى الى سوء رؤية على طرق إقليم التفاح، وتكون مادة لزجة، خصوصا على طريق كفرتبنيت – الخردلي ما دفع السائقين الى القيادة بحذر خشية الانزلاقات.

كذلك، ساءت الرؤية في جرجوع وعربصاليم وجبل صافي وجباع ومليتا، ووجه الدفاع المدني في النبطية انذارات ونداءات للسائقين للقيادة بحذر، كما وجهت قوى الامن الداخلي نداءات مماثلة خشية من الحوادث والانزلاقات.

وفي زوطر ويحمر غمرت المياه المزروعات وارتفع منسوب مياه الليطاني عند قعقعية الجسر، وارتفعت المياه في برك التجميع في ارنون ويحمر وكفرتبنيت، فيما لف ضباب كثيف الاعالي في قلعة الشقيف وارنون والحمرا والزوطرين ونهر الليطاني.

طرابلس: وكما في الجنوب، كذلك في الشمال، حيث اعلنت ادارة مرفأ طرابلس توقف حركة الملاحة طوال اليوم، نظرا إلى سوء الأحوال الجوية، مع العلم ان العمل متوقف ايضا على ارصفة البضائع العامة والحبوب.

البترون: أما في مدينة البترون، فغرق زورق صيد داخل مرفأ الصيادين بسبب غزارة الامطار . وقد عمل فريق من مركز الانقاذ البحري في الدفاع المدني على سحبه من داخل المياه.

وأنقذ عناصر الدفاع المدني في البترون محتجزين وسحبوا المياه المتجمعة جراء الأمطار. وتم إنقاذ مواطنين احتجزوا داخل سياراتهم بسبب ارتفاع منسوب المياه على اوتوستراد البترون، اضافة الى سحب مياه السيول من داخل منازل ومستودعات ومؤسسات في المنطقة.

كفرعبيدا: أما على مستوى قضاء البترون، فقد تحول المسلك الشرقي للأوتوستراد بين كفرعبيدا والبترون إلى بحيرة بسبب تجمع مياه الأمطار، ما حال دون تمكن السيارات الصغيرة من المرور، وتم تحويل السير في اتجاه الطريق البحرية التي شهدت ايضا تجمعا للمياه وزحمة سير خانقة.

وأدت غزارة الأمطار إلى تجمع المياه على الطريق البحرية قرب النفق القديم في حامات حيث تساقطت الاتربة والحجارة من جبل النورية واستقرت على الطريق المذكور، ما أعاق حركة السير في المكان.

المزيد من الأخبار