KM
news

خطوة غير مسبوقة: مصارف مركزية تستغل ارتفاع أسعار الذهب..

نشرت وكالة “بلومبيرغ” الأميركية تقريراً قالت فيه إنّ مصارف مركزية في العالم باتت بائعا للذهب في الربع الثالث من العام الجاري، وذلك للمرة الأولى في نحو عقد، أي منذ العام 2010.

وعن سبب قيام البنوك ببيع الذهب، أوضحت الوكالة أن بعض الدول استغلت أسعار المعدن النفيس القياسية العالية لتخفيف وطأة جائحة فيروس كورونا المستجد.

وفي التفاصيل أنّ بيانات من الأسواق أظهرت أن صافي المبيعات بلغ في الربع الثالث من 2020 نحو 21.1 طنا من المعدن الأصفر، وللمقارنة فقد قامت البنوك المركزية في العالم بشراء 141.9 طنا من الذهب في الفترة نفسها قبل عام.

ووفقا لتقرير صدر عن مجلس الذهب العالمي فإن أوزبكستان وتركيا قادتا موجة البيع الراهنة، كذلك أعلن البنك المركزي الروسي عن بيعه الذهب في الربع الثالث وذلك للمرة الأولى في 13 عاما.

وأشارت البيانات إلى أن البنكين المركزيين في تركيا وأوزبكستان باعا 22.3 طن و34.9 طن من الذهب على التوالي في الربع الثالث من 2020.

ودفعت أزمة كورونا أسعار الذهب للارتفاع في 2020، فيما ساعدت موجة الشراء من قبل البنوك المركزية في الأعوام السابقة الذهب على الصعود.

وتتوقع المجموعة المالية “سيتي غروب” انتعاش طلب البنوك المركزية على الذهب في 2021 بعد تباطؤ هذا العام من عمليات شراء شبه قياسية في 2018 و2019.

المزيد من الأخبار