KM
news

لا تسمح بوقوعك ضحية لعمليات النصب – طرق بسيطة لمعرفة الدولار المزور

لاحظنا سابقًا انتشار الدولار المزور بشكل كبير في السوق السورية، حيث وقع ضحيته عدد لا يستهان به من الناس، ناهيك عن تحول سورية إلى أرض خصبة لتجارة العملة المزورة لأسباب عديدة كنا قد وضحناها.

لكن كشف الدولار المزور مهما كان متقن الصنع ليس أمراً مستحيلاً، لأن الدولار يعتبر من العملات المطبوعة بشكل احترافي مع الكثير من العلامات الفارقة التي يصعب للغاية تقليدها على أكمل وجه.

أولاً: عن طريق اللمس

اللمس هو أول وأسهل طريقة سنضعها هنا للتوصل إلى كيفية معرفة الدولار المزور من الأصلي، حيث تُصنع العملة الأصلية من خليط له ملمس مميز من القطن والكتان، أما الدولارات المزورة فغالبا ما تكون مصنوعة من الورق المقوى المصنوع من الخشب. بالإضافة إلى وجود بروز مميز عند الصورة، حيث بإمكان الشخص كشف البروز عبر اللمس، فلا يمكن لطابعات التزوير تحقيق ذلك البروز.

وتندرج عملية مقارنة السماكة تحت نطاق التحقق عبر اللمس، حيث تمتاز ورقة الدولار الأصلية بأن لها سمك صغير جدا إذا ما تمت مقارنتها بورقة الدولار المزورة، إذ يتم استخدام جهاز لضغط العملة في البنك المركزي الأمريكي مما يقلل من سمكها بشكل كبير، وهو ما لا يستطيع المزورون استخدامه نظرا لتكلفته المرتفعة وعدم توافر هذه الإمكانيات لديهم، وبذلك يمكن استخدام هذه الطريقة في كيفية معرفة الدولار المزور من الأصلي.

IMG-20220503-WA0000

طرق أخرى لمعرفة الدولار المزيف:

يُستخدم في طباعة الدولار بالولايات المتحدة ألياف حمراء وزرقاء صغيرة، هي جزء لا يتجزأ من العملة، وبينما يحاول المزورون إعادة إنتاج هذه الألياف عبر طباعتها أو رسمها على الورق، يستطيع الفرد أن يكشف الفرق عبر التفتيش القريب، فالمزيفة تكون مرسومة بشكل واضح بدل أن تكون جزءاً من الورقة.

وتحوي فئات 5 دولارات، 10 دولارات، 20 دولارا، 50 دولارا و 100 دولار، ميزات أمان من الصعب تزويرها، وهي شريط من البلاستيك يمتد من أعلى إلى أسفل، حيث بدأ وضعه في عام 1990، ويبدو بشكل واضح عند وضع العملة الورقية في الضوء.

إضافةً إلى ذلك، يعتمد معظم المتعاملين بالعملات على الأختام، حيث يجب أن تكون نقطة مسننة حادة ومحددة جيداً في العملات الحقيقية، في حين تظهر في العملات الوهمية غير واضحة ومسطحة، على عكس الحقيقية المليئة بالتفاصيل.

من الميزات الفارقة في الدولار الأصلي هي العلامة المائية، والتي تحمل صورة الشخص الذي تمثله صورة العملة، حيث تم تضمين العلامة المائية في الورقة إلى اليمين من الصورة، ويمكن النظر إليها من كلا الجانبين من العملة.

من أهم ما يميز الدولار الأمريكي الصلابة، حيث لا يتأثر عند وضعه في الماء وتبقى ألوانه ثابتة لا تتأثر، وذلك لأن مادة الحبر التي يتم طباعة الدولار الأمريكي فيها مندمجة بالعملة، وهذا عكس الدولار المزور التي نجد سرعان ما يزول الحبر، ويتحول إلى ورقة عادية باهتة.

وأخيراً يمكنك إمالة الورقة لفحص تحول لون الحبر، حيث يتحول لون الحبر عند إمالة الورقة من الأخضر إلى الأسود، لكنها تتغير من النحاسي إلى اللون الأخضر في إعادة التصميم الأخير.

فإذا استطاع المزور تقليد واحدة أو اثنتين من العلامات الفارقة سيصعب عليه تقليد البقية، بالإضافة إلى أن كل واحدة من هذه العلامات تتطلب تقنيات حديثة ومعدات باهظة الثمن لتحقيقها.

 الآراء الواردة تعبر عن رأي صاحبها ولا تعكس بالضرورة وجهة نظر مجموعة كن مواطن الإعلامية 

المزيد من الأخبار
اترك تعليقا