KM
news

لبنانية تُحيي مُناظرة ماكرون ولوبن – مَن هي

يلتقي المُرشحان لرئاسة فرنسا إيمانويل ماكرون ومارين لوبن، لأول مرة منذ بدء الحملة الآنتخابية 2022 في مناظرة تليفزيونية يوم الأربعاء المقبل 20 نيسان، قبل أربعة أيام من الجولة الثانية التى يتنافسون عليها للوصول إلى قصر الإليزيه.

وكما هي العادة لهذا اللقاء التقليدي منذ انتخابات 1974 تم الإتفاق على أسماء الصحفيين بين القنوات وفرق الحملة، وسيكونان آن صوفى لابيكس، وليا سلامة، الأمر الذى أثار الجدل لرفض مارين لوبن مقدمة البرامج آن صوفى.

من جهته، أعلن تيري ثويلييه ، نائب المدير العام لقسم المعلومات فى مجموعة TF1، لوكالة فرانس برس ، أن “TF1 لديها حرية كاملة فى إختيار صحفييها، وكان لديها واجب واحد فقط هو الكفاءة.

وفى الأسبوع الذى سبق الجولة الأولى، كان إيمانويل ماكرون هو الوحيد من بين المرشحين الإثني عشر الذين لم يشاركوا فى مناظرات الإليزيه 2022، حيث سلط فريقه الضوء على مشاكل جدول الأعمال، والحرب فى أوكرانيا.

وكانت جمعية الصحفيين (SDJ) فى فرانس 2 قد إنتقدته لرفضه الدعوات من القناة.

daily-020419-9-2

والجدير ذكره, هالة سلامة أو كما تُعرَف بليا سلامة (ولدت في 27 تشرين الاول 1979) في بيروت، هي صحفية لبنانية-فرنسية.

هي معلقة تلفزيونية في برنامج توك شو يٌسمى “أون نو با كوشيه” ( نحن لا ننام). كما أنها مذيعة على البرنامج الصباحي في قناة الراديو الفرنسي فرانس انتر.

وبدأت ليا حياتها المهنية كمتدربة في “لا شاين بارلمتير La Chaîne parlementaire مع جيان بير البكاش Jean-Pierre Elkabbach وفي أيلول 2006، بدأت العمل في القناة الفرنسية الإخبارية الدولية التي أنشئت حديثًا في ذلك الوقت فرانس 24.

إنضمت ليا إلى قناة iTélé في أواخر 2010 وقامت بتقديم برنامج تلفزيوني حول الإنتخابات الرئاسية الفرنسية 2012. وبدءً من 2011 قامت بتقديم برنامج إخباري مسائي برفقة مارك فافيل، وفي أيلول 2012 قدمت برنامج نقاش سياسي.
وفي آب 2012، تفوقت ليا على ناتاشا بولوني في ثنائي المعلقين والتي كانت قد كونته مع إيميريك كارون وبعد ذلك مع ين مويكس في برنامج لورنت ريكوير Laurent Ruquier، تم بث برنامج “اون نو بت كوشيه” On n’est pas couché على قناة فرنسا 2.

وفي أيار 2016، أعلنت أنها من الممكن أن تتركه لتقدم برنامج سياسي مع دايفيد بجديز David Pujadas بدءًا من أيلول 2016 حول الإنتخابات الفرنسية 2017.

ومنذ آب 2016، تقوم ليا بعمل مقابلة الساعة 7:30 صباحًا على البرنامج الصباحي لقناة فرانس انتر. ومنذ كانون الأول 2015، تقوم بعمل مقابلات رفيعة المستوى في النسخة الفرنسية من المجلة الشهرية GQ.

وفي 14 نيسان 2016، قامت بعمل مقابلة مع رئيس فرنسا فرانسوا أولاند برفقة دايفيد بوجداس في برنامج “حوار المواطنين” على قناة فرنسا 2، أجابت ليا على الرئيس الذي كان يتكلم حول اللاجئين بـ ” هل تمزح؟!” والذي أثار العديد من ردود الأفعال على وسائل التواصل الإجتماعي.

 الآراء الواردة تعبر عن رأي صاحبها ولا تعكس بالضرورة وجهة نظر مجموعة كن مواطن الإعلامية 

المزيد من الأخبار
اترك تعليقا