KM
news

تصعيد سعودي “ناري” ضد حزب الله: “إن غضبنا أوجعنا”

ليبانون ديبايت

كشف تحالف دعم الشرعية في اليمن، عصر اليوم الأحد، في إحاطة شاملة للأزمة اليمنية، عن “أدلة تثبت تورط حزب الله باليمن وإستخدام المطار لاستهداف السعودية”.

وعرض التحالف صورًا لعناصر من حزب الله تدرب الحوثيين على إطلاق المسيرات.

وقال المتحدث الرسمي، العميد ركن تركي المالكي في المؤتمر الصحافي، الأحد، إن “الحوثيين لا يملكون القرار ليكونوا جزءا من الحل السياسي في اليمن”.

وأكد المالكي أن ” حزب الله نشر الدمار في المنطقة والعالم، وهو يتحمل المسؤولية في استهداف المدنيين في السعودية واليمن”، وقال: “نسامح ولا ننسى وإن غضبنا أوجعنا”.

كما أكد المالكي أن “النظام الإيراني يرعى الأذرع في المنطقة ويقوم بالدمار والخراب”، مشيرا إلى أن “الحوثيين تبنت الفكر الطائفي من إيران”.

وتحدَّث المالكي، عن “دور طهران في إذكاء “الفكر الطائفي في العراق وسوريا ولبنان”.

وأضاف المتحدث الرسمي للتحالف أنّ “الحرب في اليمن فكرية اجتماعية وطائفية كما هو الحال في لبنان”.

وشدَّد الماكي في مؤتمره الصحافي على أن “الحل السياسي في اليمن هو الحل الأمثل”، موضحا أن “الحوثيين رفضت كل جهود الأمم المتحدة لحل الأزمة سياسيا”.

وإتّهم المتحدث، الحوثيين “بإستغلال اتفاق خفض التصعيد وتحريك قواتها في عدة جبهات”، مشددا على أن “التحالف يراقب تحركات الحوثيين على مدار الساعة”.

وقال المالكي إنّ “محاولة الحوثيين السيطرة على مأرب تهدد 3 ملايين يمني”، كاشفا أن السفير الإيراني لدى الحوثيين، حسن إيرلو، كان يقود العمليات العسكرية في اليمن”.

وعن تأمين الملاحة، أضاف المالكي أن “جهود التحالف أسهمت في تأمين الملاحة في البحر الأحمر”، مشيرا إلى أن “الحوثيين اتخذت من مطار صنعاء نقطة لإطلاق الصواريخ الباليستية”.

وذكر أن “100 زورق تم إطلاقها من جانب الحوثيين ودمرها التحالف”.

كما أعلن أنّ “الحوثيين هددت الملاحة البحرية بأكثر من 247 لغما بحريا”.

وعرض المالكي صورًا تثبت “إستخدام الحوثيين مطار صنعاء لأغراض عسكرية”، فضلاً عن “تدريبات للحوثيين من أجل إطلاق صواريخ باليستية من مطار صنعاء”.

وأفاد العميد المالكي أن “قصف مطار صنعاء استهدف مخزنا للمسيرات”، وأنّ “التحالف ركز في عملياته على عدم تأثر القدرة التشغيلية للمطار”، ولاسيما في يتعلق باستقبال رحلات الأمم المتحدة.

وهدَّد المالكي: “سنسقط الحصانة عن أي مكان مدني يستخدمه الحوثي لشن هجمات”.

وبثّ التحالف في وقت سابق جانباً من فيديو كشفه عن تحويل مطار صنعاء لقاعدة عسكرية.

يأتي ذلك فيما دانت الولايات المتحدة وفرنسا، ودول عربية وخليجية، الهجوم الإرهابي الذي تعرضت له محافظة صامطة بمنطقة جازان بالمملكة العربية السعودية، وأسفر عن وفاة وإصابة عدد من السعوديين والمقيمين بالمملكة جراء سقوط مقذوف عسكري أطلقته الحوثيين.

وأعربت السفارة الأميركية في العاصمة السعودية الرياض، أمس السبت، عن إدانتها لاعتداء الحوثيين الإرهابية على منطقة جازان بمقذوف عسكري، والذي أسفر عنه وفاة سعودي ومقيم يمني وإصابة سبعة آخرين وفقاً للدفاع المدني السعودي بالإضافة لخسائر مادية.

 الآراء الواردة تعبر عن رأي صاحبها ولا تعكس بالضرورة وجهة نظر مجموعة كن مواطن الإعلامية 

المزيد من الأخبار