KM
news

الذهب يرتفع بسبب تراجع الدولار ومخاوف من سلالة كورونا جديدة

أسعار الذهب ترتفع بسبب تراجع مؤشر الدولار، ورصد سلالة جديدة من فيروس كورونا، إضافة إلى رهانات متزايدة بإمكانية تحول مجلس الاحتياطي الأميركي إلى التشديد أكثر.

صعد الذهب في المعاملات الفورية 0.5 بالمئة إلى 1797.46 دولار للأوقية (الأونصة)

ارتفعت أسعار الذهب اليوم الجمعة، إذ أدّت مخاوف بشأن انتشار سلالة جديدة من فيروس كورونا، رُصدت مؤخراً إلى زيادة الإقبال على المعدن الذي يمثل ملاذاً آمناً.

ومع ذلك فإن الذهب يتجه نحو تسجيل تراجع أسبوعي، بفعل رهانات متزايدة على إمكانية تحول مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي إلى تشديد أكثر.

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.5 بالمئة إلى 1797.46 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 04:45 بتوقيت غرينتش. وزادت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.8 بالمئة إلى 1797.70 دولار.

والسلالة الجديدة التي رصدها علماء في دولة جنوب أفريقيا، قد تكون قادرة على تفادي الاستجابة المناعية، ودفعت بريطانيا إلى المسارعة بفرض قيود على السفر من هذا البلد وإليه.

ومما ساعد الذهب أيضاً على الصعود تراجع مؤشر الدولار 0.2 بالمئة من ذروة 16 شهراً المسجلة في وقت سابق من الأسبوع، في حين تراجعت أيضا عوائد سندات الخزانة الأميركية القياسية لأجل عشر سنوات.

ويؤدي انخفاض الدولار إلى تقليص تكلفة الذهب بالنسبة للمشترين من حائزي العملات الأخرى، بينما يؤدي تراجع عوائد السندات لتقليل تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الأصفر الذي لا يدّر عائداً.

وخسر الذهب 2.6 بالمئة منذ بداية الأسبوع، ويتجه نحو تسجيل أسوأ أداء أسبوعي منذ 6 آب/أغسطس، بفعل توقعات متزايدة لتقليص مجلس الاحتياطي الاتحادي شراء الأصول، ورفعه أسعار الفائدة بوتيرة أسرع.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، فقد تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.1 بالمئة إلى 23.56 دولار للأوقية. وهبط البلاتين 1.2 بالمئة إلى 983.53 دولار، في حين زاد البلاديوم 0.9 بالمئة إلى 1877.11 دولار.

 الآراء الواردة تعبر عن رأي صاحبها ولا تعكس بالضرورة وجهة نظر مجموعة كن مواطن الإعلامية 

المزيد من الأخبار
اترك تعليقا