KM
news

ميقاتي: أنا مُرتاح

زار رئيس الحكومة نجيب ميقاتي, صباح اليوم الجمعة, الإتحاد العمالي العام وإجتمع مع رئيس وأعضاء هيئة مكتب.

وبعد الجتماع, صرّح ميقاتي: “خلال سنة انصرف الكثير من الأموال على الدعم وتمنياتنا كمجلس وزراء العودة إلى تلك السياسة ولكن ليس لدينا الأموال اللازمة والكافية, التضخم ارتفع بشكلٍ كبير في السنوات الأخيرة وقد دفعنا ثمن الدعم من جيوب المواطنين وجيوبنا جميعًا. الاقتصاد قادر على تسوية نفسه بنفسه مع الوقت وأولويتنا ملف الأمن الاجتماعي”.

وفي موضوع الأمن الاجتماعي أضاف, “سنبدأ في أول الشهر القادم بتسجيل العائلات الأكثر حاجةً وهذه المبالغ مؤمّنة من قبل البنك الدولي وهذه العملية ستكون الكترونية ولن يكون فيها أي تدخل بشري”.

وتابع ميقاتي, “نعلم أن الوضع صعب جداً وكلّنا نتحمّل ونحاول أن نعطي كل إنسان حقه ضمن الامكانيات الممكنة, هدفنا أن نسير قدر المستطاع نحو نهوض البلد. هناك الكثير من الضغوطات السياسية وخلال لقاءاتي في الخارج لمست كل الدعم في لبنان وكان المطلب الأساس من قادة العالم هو الاتفاق بين أفرقاء الداخل”.

وأردف, “أبلغت رئيس الجمهورية بأنني سأدعو قريباً لجلسة مجلس وزراء”.

وأكّد أنه “هناك نصف راتب إضافي عن شهر تشرين الثاني وكانون الأول سيتقاضاه كل العاملين في القطاع العام وفقاً لوزير المال. نسعى إلى تطبيق خطة لقطاع النقل والعمل مستمر في هذا الإطار”.

وتابع, “وزير الأشغال العامة أنجز خطة للنقل عرضها على البنك الدولي الذي بدوره رصد مبلغ 295 مليون دولار منها إصلاح الحافلات الموجودة مع إمكانية شراء حافلات جديدة. مراكز الرعاية الصحية التابعة لوزارة الصحة موجودة على كافة الأراضي اللبنانية وهي مُستعدّة لإعطاء الدواء المطلوب أو البديل عنه مجاناً”.

وقال ميقاتي: “أنا مُرتاح لفريق العمل الوزاري الذي أعمل معه وعلى كل مواطن أن يكون مسؤولاً. “لا للهلع” بموضوع الخصخصة وهو غير وارد حالياً. الوقت غير مناسب لبيع أي موجودات خزينة تابعة للدولة اللبنانية لأنها لن تأتي بالأسعار المرجوة”.

وعن موضوع الكهرباء قال: “نسعى لتأمين الكهرباء وفق الخطة الموجودة واستطعنا تأمين ساعات تغذية إضافية عبر الفيول العراقي, نعمل لإيجاد حل على المدى القصير في الكهرباء لنغذي لبنان بـ10 ساعات حالياً لكن اللجنة كشفت على الانبوب فتببين انه يريد 6 أسابيع ليتم تصحيحه و2 مليون دولار, نحاول إيجاد الحلول لمساعدة اللبنانيين ونعمل لتأمين 450 ميغاوات من معمل دير عمار”.

وأكّد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي أنّه “هناك أكثر من مئة بند على جدول أعمال مجلس الوزراء وسأدعو الى إجتماع قريب للبتّ في هذه البنود واستكمال المفاوضات مع صندوق النقد الدولي”.

 الآراء الواردة تعبر عن رأي صاحبها ولا تعكس بالضرورة وجهة نظر مجموعة كن مواطن الإعلامية 

المزيد من الأخبار
اترك تعليقا