KM
news

تخطف العين – صور مجهرية لأصغر الكائنات الحية

عبد الحليم حفينة – سكاي نيوز عربية

كشفت شركة “نيكون” النقاب عن أسماء الفائزين في مسابقة “نيكون سمول وورلد” للتصوير المجهري لعام 2021، وهي مسابقة سنوية تقدم أجمل الصور التي تم التقاطها في مجال العلوم والأبحاث.

وفي النسخة السابعة والأربعين منها، تواصل المسابقة الاحتفال بتعقيدات الطبيعة وبراعة التحقيق المجهري الدقيق، إذ تم اختيار 103 صورة من 1900 صورة تم التقدم بها في المسابقة.

جائزة المركز الأول منحت لجيسون كيرك من كلية بايلور للطب، الذي استخدم نظام ميكروسكوب مصمم خصيصًا لالتقاط 200 صورة فردية لأوراق شجر بلوط جنوبي حية، ثم جمعها لإنشاء صورة واحدة مذهلة.

والنتيجة كانت فسيفساء معدلة بالألوان من الهياكل الأساسية للورقة، بما في ذلك المسام الأرجوانية العميقة، والأوعية السماوية المتعرجة، والأشكال البيضاء (النتوءات الدقيقة التي تحمي من الطقس القاسي).

أما المركز الثاني فاحتله عالما الأعصاب إزميرالدا باريك وهولي ستيفن من أستراليا، اللذان قطعا كوكبة مكونة من 300 ألف خلية عصبية شبكية، انقسمت إلى مجموعتين. بمرور الوقت، نمت كلتا الشبكتين معًا عبر جسر من المحاور.

المركز الثالث، جاءت فيه صورة فرانك ريزر من كلية ناساو المجتمعية بالولايات المتحدة، يصغر الصورة أكثر لالتقاط الجانب الأيسر من قمل الخنزير الفردي، وهو نوع من القمل المعروف بين العلماء باسم Haematopinus suis.

في صورة قمل الخنزير، يشبه المخلب والساق الخلفية، سرطان البحر، ولكن بالطبع هذه الحشرات صغيرة بما يكفي للزحف على خيوط واحدة من شعرك، وبالتدقيق في الصورة يمكن رؤية مسار متعرج من أنابيب الشعب الهوائية، والتي تحمل الأكسجين من طرف إلى آخر.

صورة المركز الرابع اُلتقطت لعصبون حسي من جرذ جنيني، للباحث بولا دياز من قسم علم وظائف الأعضاء بالجامعة البابوية الكاثوليكية في تشيلي.

 الآراء الواردة تعبر عن رأي صاحبها ولا تعكس بالضرورة وجهة نظر مجموعة كن مواطن الإعلامية 

المزيد من الأخبار