latina women power
KM
news

هل يَحلّ رفع الدعم أزمة “الطوابير”… جوابٌ صادم من البراكس!

لن تتوّقف طوابير الذل أمام محطات الوقود ولن يَنام اللبناني نوماً هنيئاً ليصحو في اليوم التالي ويَرى أنّ الطوابير إختفت إلّا في حالٍ واحدة إذا إقفلت محطات الوقود تماماً.

نعم هناك سبع بواخر ما بين بنزين ومازوت أُعطيت لها الموافقة وستُفرِّغ حمولتها إبتداءً من يوم الجمعة، وسيرتاح القطاع نسبيّاً إلّا ان ذلك لَن يمنع الطوابير أمام المحطات لأن السوق السوداء تنشط اكثر فأكثر وبات المواطن والناطور واللاجئ تجّار في هذه السوق.

يُرجّح عضو نقابة أصحاب المحطات جورج البراكس لـ”ليبانون ديبايت”، أنْ “تستمرّ الطوابير بفعل محدوديّة الكميّات المستوردة التي لا تكفي الأسواق المحليّة”، ويُطالب “الحكومة الجديدة التي رفعت شعار رفع الدعم أنْ لا تحلّ المشكلة من جهة لتفتعل مشكلة جديدة بين الشركات المستوردة وأصحاب المحطات إذ أصرّت الشركات على البيع للمحطات بالدولار والمحطات تبيع بالليرة اللبنانية فان المشكل واقع لا محالة”.

ويَشرح أنّ “رفع الدعم يَجب أنْ “يترافق مع تأمين الدولار للإستيراد إلّا أنّ ذلك لَن يَحلّ المشكلة كليّاً لأنّ تأمين الدولار من المصرف المركزي يعني إستمرار محدوديّة الإستيراد وبالتالي لن يكفي السوق، إذّا فإنّ الطوابير قد تستمرّ أيضاً”.

ويُطالب “الحكومة الجديدة أنْ تجد آلية لتجارة المحروقات تُنهي الإشكالات التي يُمكن أنْ تنتج عن أيْ إجراء غير مدروس”.

المزيد من الأخبار
اترك تعليقا